كل جديد في عالم الساعات

أهم موديلات ساعات رولكس

0 99

جولة للتعرف على موديلات ساعات رولكس الفاخرة

هنالك المئات من ساعات رولكس بمختلف الأشكل والأحجام والأسعار ولنسهل المهمة على قرائنا سنحاول شرح موديلات ساعات رولكس الرئيسية التي تندرج تحتها معظم الساعات والسبب أو القصة من وراء اختراع كل منها.

تأتي غالبية ساعات رولكس الحديثة بناقل حركة ميكانيكي ذاتي التعبئة والذي يعرف بـ أوتوماتيك Automatic، وتندرج الغالبية العظمى منها تحت موديل رئيسي يعرف بـ أويستر بربتشوال Oyster Perpetual والذي يمكن ترجمته “الصَدَفة الدائمة أو الأزلية” وهو يعود لساعة رولكس الأولى الشهيرة أويستر Oyster المقاومة للمياه وستلاحظ ان هذا المسمى موجود على كافة ساعات باستثناء الموديل الكلاسيكي الذي استحدثته شركة رولكس في عام 2014 والذي يعرف بـمجموعة تشيليني Cellini collection والذي تندرج تحته الثلاث موديلات الكلاسيكية التالية:

تشيليني تايم (تعرض الوقت فقط بشكل أنيق) وتشيلني ديت (والتي تعرض التاريخ من خلال عقرب ثانوي)، وتشيليني دوال تايم (والتي تظهر الزمن لمنطقة توقيت ثانية من خلال ساعة ثانوية مصغرة على المينا).

لنعود معا للموديلات الفئة الأساسية أويستربربتشوال Oyster Perpetual وبدايةً بـالساعة التي تتميز بالبساطة والأناقة التي سميت على نفس اسم الفئة!

رولكس أويستر بربتشوال  Oyster Perpetual

وصفة هذه الساعة بأصالة البساطة! فهي من أبسط ساعات رولكس من ناحية الشكل والتعقيد مما يعطيها تميز من نوع آخر، تتوفر بقياسات مختلفة من 26 الى 39 مم وتعتبر من الساعات الأقل تكلفة من بين موديلات رولكس ويوجد منها موديل ثانوي يعرف بـ ديت Date والذين يظهر التاريخ أيضاً.

رولكس ديت جست DATEJUST

هي واحدة من أكثر موديلات رولكس مبيعا على الإطلاق، ويعود ذلك لبساطة شكلها الذي يتميز بعرض التاريخ عبر نافذه عند علامة الساعة 3 وكذلك عدسة سايكلوبس الشهيرة لتكبير التاريخ، تعتبر ديت جست من أكثر ساعات رولكس تنوعاً فبإمكانك الاختيار من بين ما يزيد على 450 شكل وحجم مختلفين!

بعض النماذج الفرعية لساعة ديت جست هي ليدي-ديت جست LADY-DATEJUST بالحجم الأصغر للسيدات وبيرل ماستر-ديت جست PEARLMASTER-DATEJUST المصنوعة من الذهب والمرصعة بالألماس.

رولكس داي ديت DAY-DATE

بإمكانك معرفة ما يميز ساعة داي-ديت من اسمها (اليوم-التاريخ) فهي تحتوي على نافذتين أحدهما لعرض التاريخ والأخرى لعرض اليوم، وتتوفّر حصرباً بالذهب عيار ١٨ قيراطاً (أصفر أو أبيض أو ايفروز) أو بالبلاتين،رولكس داي ديت DAY-DATE

أحد نماذج داي-ديت العريقة تعرف بـساعة “الرئيس” داي-ديت بريزيدنت  DAY-DATE PRESIDENT بالذهب الأصفر والتي اكتسبت اسمها بعد ان ارتداها الرئيس الأمريكي دوايت ديفيد ايزنهاور .

يظهر الرسم التالي ساعات رولكس الاحترافية Professional والتي تم تتميز كل منها بخصائص وبراءات إختراع لتكون الساعة الأفضل في بيئتها الإحترافية، إن كانت هذه البيئة هي الطيران أو تسلق الجبال أو إكتشاف الكهوف أو سباق السيارات أو الغوص لأعماق البحار!

موديلات رولكس الإحترافية Rolex Professional Models

رولكس رولكس إير كينغ AIR-KING

الساعة الرسمية لسلاح الجو الملكي البريطاني إبان الحرب العالمية الثانية، وهي اول ساعة تتوجه بها رولكس نحو الطيران بشكل خاص بعد ان كان تركيزها منصب على أعماق البحار ومقاومة المياه، ساعة ملك الهواء أيضاً هي اول ساعة يظهر بها شعار رولكس بلونين جديدين وهما الأصفر والأخضر. 

رولكس جي ام تي ماستر  GMT-MASTER

تم إصدار اول ساعة جي ام تي عام 1954 بالتعاون مع شركة طيران بان أميركيا لمساعدة طواقم الرحلات الطويلة والتي تعبر لمناطق زمنية جديدة على معرفة الزمن في منطقتين في آن واحد، ومن هنا أتى اسمها GMT أي توقيت غرينتش وهو التوقيت الذي كان معتمد لكافة الطيران الدولي آنذاك. أهم ما يميز هذه الساعة هو إطار السيراميك الصلب باللونين الأحمر والأزرق الذي يدور باتجاهين ومُدَرج بـ٢٤ ساعة، وكذلك عقرب الساعات الإضافي على شكل سهم الذي يتم ضبطه ليظهر التوقيت الزمني الإضافي.

رولكس سكاي دويلَر SKY-DWELLER

تم إصدار اول ساعة سكاي دويلر في عام 2012، وتعتبر النسخة الأحدث من ساعة جي أم تي مع مستوى أعلى من التعقيد الميكانيكي، فهي تظهر توقيت منطقة زمنية ثانية من خلال قرص 24 ساعة دوار إضافي في وسط الساعه ومثلث أحمر مقلوب لتحديد الساعة.
وأحد براءات الاختراع الجديدة التي حصلت عليها رولكس في هذه الساعة هي خاصية ميكانيكية تعرف بالرزنامة والتي تظهر ليس فقط اليوم في الشهر من خلال الشباك المشهور مكان الساعة الثالثة ولكن الشهر في السنة أيضاً من خلال نوافذ صغيرة تغير لونها خلف كل رقم ساعة (من 1الى12) لكي تحدد الشهر في السنة! كما هو موضح في الصورة التالية بلون الشباك الأحمر خلف رقم 8 الذي يشير الى شهر آب الثامن في السنة الميلادية.

رولكس إكسبلورَر  EXPLORER

تم إصدار موديل إكسبلورر عام 1953 تكريماً لأول متسلقي جبال نجحوا في الوصول الى قمة إيفرست إدموند هيلاري وتينسينغ نورغاي، حيث كان كلاهما يرتدي ساعة رولكس عند وصولهم للقمة! تتميز الإكسبلورر بمقاومتها العالية لدرجات الحرارة المتدنية لغاية 20 مئوية تحت الصفر والمرتفعة فوق 40 درجة، وتتوفر بشكل واحد منفرد ذو الإطار الأملس المصنوع من الفولاذ الصلب والمينا الأسود والأرقام الكبيرة للساعة الثالثة والسادسة والتاسعة.
رولكس إكسبلورَر EXPLORER

بعد 18 عام من إصدار ساعة الإكسبلورر الأولى تم استحداث موديل جديد عام 1971 والذي عرف بـ “اكسبلورر 2” EXPLORER II ، بحجم أكبر 42مم والذي يتوفر بمينا أبيض أو أسود. يتم تسويق الإكسبلورر 2 كالساعة المثالية لعلماء الكهوف والبراكين الذين يقضون أيام في الظلام مما يصعب عليهم معرفة الليل من النهار! فهذا الموديل ينفرد بإطار ثابت يحمل أرقام الـ 24 ساعة في اليوم وعقرب ساعة إضافي باللون البرتقالي يتحرك بدورة واحد كاملة كل يوم ليميز بين ساعات الليل والنهار الأربع وعشرون، وبالإمكان استخدامه أيضا ليدل على الوقت في منطقة زمنية أخرى والدلالة على ما إذا كان الوقت ليل او نهار في تلك المنطقة. 

رولكس ميلغوس MILGAUSS

تم ابتكار ساعة ميلغوس لمساعدة العلماء الذين يعملون في مناطق فيها حقول مغناطيسه قوية والتي تؤثر على أداء الساعات الميكانيكية ودقتها، لذلك تم عزل ناقل الحركة الميكانيكي في ساعة ميلغوس من خلال حاجب مغناطيسي في علبة الساعة!  تتسم هذه الساعة بتصميم مميز من ناحية الزجاج الواقي أو البلور ذو اللون الأخضر وعقرب الثواني الذي على شكل برق صاعق برتقالي اللون.

رولكس كوزموغراف دايتونا COSMOGRAPH DAYTONA

الديتونا هي من أكثر ساعات رولكس شهرة وأغلاها ثمناً، وهي الموديل الوحيدة الذي يحتوي خاصية ساعة توقيف “كرونوغراف” Chronograph والتي أسمتها رولكس باكوزموغراف COSMOGRAPH، صممت أول دايتونا في عام 1963 لتلبية متطلّبات سائقي السباقات المحترفين. تتصف هذه الرولكس بواجهة مميزة بحلقاتها (عداداتها) الثلاث التي تحدد اثنتين منها دقائق وساعات ساعة التوقيف التي يتم تفعلها من خلال الكباسات الجانبية فوق وتحت تاج التعبئة. وهناك نقوش إطار الساعة الخارجي المزوّد بمقياس يمكّن السائقين من قياس معدّل السرعة بشكل دقيق، حتى ٤۰۰ كيلومتر أو ميل في الساعة.

رولكس يخت ماستر YACHT-MASTER

تعتبر اليخت ماستر من موديلات ساعات رولكس الحديثة نسبيا من بين ساعات رولكس، فلقد تم إصدار أول ساعة من هذا التصميم في عالم 1992، حيث تم تصميم هذه الساعة الجميلة للبحارين وخصوصا الذين يمتلكون يخوتهم الخاصة. يمكن الحصول على هذه الساعة بأنواع مختلفة من الذهب وكذلك البلاتين وتتوفر بحجم 37 و40.
رولكس يخت ماستر YACHT-MASTER

قامت رولكس بإصدار الأخ الأكبر لليخت ماستر بحجم 44مم YACHT-MASTER II، وهي تعتبر من أكبر ساعات رولكس حجماً وتحمل عدد من المميزات منها أول جهاز عد تنازلي قابل للبرمجة (من 1 الى 10 دقائق) حيث بإمكانك ملاحظة هذا العداد بوضوح على شكل حذوة الفرس داخل المينا مع عقرب خاص برأس على شكل مثلث أحمر ليؤشر على الدقائق المتبقية، ويعمل الإطار الخارجي الجميل للساعة كمفتاح لضبط جهاز العد التنازلي.
رولكس يخت ماستر 2 YACHT-MASTER

 

رولكس صبمارينر SUBMARINER


ساعة الغواصين الـ صبمارينر SUBMARINER هي تطور للنموذج الأوّل الذي أطلق عام ۱۹٥۳، حيث تكفل هذه الساعة مقاومة الماء حتى عمق ۳۰۰ متر (۱۰۰۰ قدم). تتوفر ساعة الـ صبمارينر بإطار من الذهب بمختلف أنواعه وحجمها هو 40مم.

رولكس سي دويلَر  SEA-DWELLER

قد وصلنا لآخر موديل على قائمتنا وهو يأخذنا الى أعمق ما وصلت إليه رولكس لغاية الآن، حتى عمق ٤۰۰۰ قدم (أي ۱۲۲۰ متراً) في موديل سي دويلَر SEA-DWELLER، و۱۲۸۰۰ قدم (أي ۳۹۰۰ متر) في موديل رولكس ديب سي -سي دويلَر! يتم فحص ساعات سي دويلَر في حجرات ضغط مائي داخل مصانع رولكس تم تصميمها خصيصا لهذه المهمة.
رولكس ديب سي دويلَر DEEP-SEA-DWELLER

رولكس سي دويلَر comex-deepsea_waterproofness-control
حجرات الضغظ المائي لفحص ساعات سي دويلَر SEA-DWELLER

 

You might also like