كل جديد في عالم الساعات

سيكو Seiko، العملاق الياباني الذي غير مسار تاريخ الساعات!

0 48

عادة ما ترتبط ساعات اليد العريقة الفاخرة بذهن الكثيرين بالعلامات التجارية السويسرية مثل رولكس و بريتلينغ وغيرها وفي المجمل هذا التصور فيه كثير من الصحة ولكن يجب ان لا نغفل عن واحدة من أهم الشركات غير السويسرية التي غيرت مسار تاريخ الساعات حول العالم وهي شركة سيكو اليابانية! في هذه المقالة سنسلط الضوء على نشأة وأهم مراحل تطور هذه الشركة العريقة وما هو الدور المحوري الذي لعبته في تغيير مسار صناعة الساعات حول العالم.

مؤسس شركة سيكو Seiko
مؤسس شركة ساعات سيكو - كنتارو هاتوري
مؤسس شركة سيكو – كنتارو هاتوري

بداية شركة سيكو كانت على يد أحد مصلحي الساعات وهو اليابانى كينتارو هاتوري Kintaro Hattori، افتتح كينتارو ابن الواحد وعشرين عام أول متجر خاص به لبيع ساعات الحائط فى طوكيو عام 1881 تحت اسم كي هاتوري آند كو K. Hattori & Co، كان المتجر صغير الحجم ولكن سرعان ما اكتسب سمعة ممتازة بسبب إدارة كينتارو وعلاقته الجيدة مع الموردين وخلال 6 سنوات تمكنت الشركة من الانتقال الى موقع مهم في وسط العاصمة التجارية طوكيو وهو لا يزال موجود إلى يومنا هذا تحت اسم متجر واكو WAKO في منطقة جينزا.

المتجر الذي أسسه كينتارو هاتوري عام 1887 في أهم المناطق التجارية في طوكيو
المتجر الذي انتقلت إليه الشركة عام 1887 في أهم المناطق التجارية في طوكيو
المتجر يعرف حاليا بـ WAKO أحد أهم متاجر المجوهرات والساعات في اليابان
 بداية إنتاج ساعات سيكو Seiko

بعد زيارته لأحد مصانع لإنتاج ساعات الحائط في مدينة ناجويا اليابانية قرر كينتارو المخاطرة مع مهندس موهوب اسمه تسوروكو يوشيكاوا Tsuruhiko Yoshikawa بتصميم وانتاج ساعات حائط خاصة بهم وعرفت بإسم Seiko’s Bonbon Clocks وكانت يتم إنتاجها في مصنع مؤقت قامو ببنائه في منطقة سوميدا  Sumida City.

أول ساعة حائط من سيكو
أول ساعة حائط من سيكو

عام 1895 بعد ثلاث سنوات من إنتاج ساعات الحائط قام الشركة بإنتاج أول ساعة جيب عرفت بإسم تايم كيبر Timekeeper، الإطار وعلبة الساعة الفضية تم تصنيعها في اليابان ولكن معظم مكونات الساعة الداخلية وأداة نقل الحركة كان يتم استيرادها من سويسرا.

تايم كيبر Timekeeper
تايم كيبر Timekeeper أول ساعة جيب من سيكو

إنتبَه كينتارو لنمو شعبية ساعات اليد وعلم أنها ستستبدل ساعات الجيب خلال وقت قصير ولذلك قام بإصدار أول ساعة يد بحجم 29.6مم عام 1913 وأطلق عليها اسم لورال Laurel.

لورال Laurel أول ساعة يد من سيكو
لورال Laurel أول ساعة يد من سيكو

تلقت الشركة صدمة في في عام 1923 عندما دمرت هزة أرضية مصنع سيكوشا ولكن كنتارو قرر إعادة بنائه وخلال عام واحد من هذه الحادثة قامت الشركة بإطلاق اول ساعة تحمل إسم سيكو SEIKO والذي يعني النجاح أو التمييز باللغة اليابانية. حجم قطر إطار الساعة المصنوع من النيكل كان 24.2 مم، وتحتوي على حلقة خاصة بالثواني وهي خاصية ارتبطت بكافة ساعات سيكو لغاية الخمسينات من القرن التاسع عشر.

أول ساعة تحمل إسم سيكو
أول ساعة تحمل إسم سيكو

استلم جنزو هاتوري Genzo Hattori إدارة الشركة بعد وفاة والده كينتارو عام 1934، أحد أهم الخطوات التي أخذها جنزور هي تغيير نموذج العمل التجاري للشركة وذلك بالسماح للعديد من مصانع الساعات الخاصة بإنتاج ساعات تحت العلامة التجارية سيكو Seiko، الأمر الذي أدى إلى زيادة هائلة في الإنتاج والمبيعات حيث وصلت مبيعات الشركة عام 1936 لمليوني ساعة وذلك ما يقارب ثلثي عدد كل الساعات المنتجة في اليابان.

قامت الشركة بإطلاق أول ساعة جراند سيكو الأوتوماتيكية الشهيرة عام 1960 وكان الهدف من وراء إطلاقها هو إنتاج أفضل ساعة أوتوماتيكية من حيث الأناقة ودقة ضبط الوقت، ولذلك تم تصميم أداة حركة جديدة ‘كاليبر 3180’ تستطيع حفظ الطاقة لمدة 45 ساعة، ومنذ وقت إطلاقها أصبحت جراند سيكو من أفضل الساعات الأوتوماتيكية مبيعاً في اليابان بل وحول العالم.

ساعة جراند سيكو 1960
ساعة جراند سيكو 1960
الساعة التي غيرت مسار تاريخ الساعات

عام 1969 وبعد سنوات عديدة من البحث والتطوير والمنافسة أطلقت شركة سيكو أول ساعة يد بنظام الكوارتز الذي يعمل بالبطارية، وهي ساعة سيكو كوارتز استرون Seiko Quartz Astron! لغاية ذلك اليوم كانت كافة ساعات اليد حول العالم ميكانيكية الحركة ومعقدة الصنع وعالية التكلفة ولكن هذه الساعة كانت بداية لنقلة أدت لتغيير شكل صناعة الساعات حول العالم إلى يومنا الحالي.

كوارتز استرون 1996
كوارتز استرون 1996
أداة سيكو كوارتز
أداة الحركة في ساعة سيكو كوارتز

استمر تطور إنتاج ساعات الكوارتز خلال سبعينيات القرن، وأدى انخفاض سعرها ودقتها في ضبط الوقت إلى اكتساح السوق عالميا وكانت شركة سيكو بالطبع من الشركات التي احتلت المراتب الأولى في إنتاج ساعات الكوارتز وأحد أهم إصداراتها هي ساعة جراند كوارتز التي أطلقتها بعام 1975.

جراند كوارتز 1975
جراند كوارتز 1975

تجاهلت العديد من الشركات السويسرية ساعات الكوارتز ولم تعرها اهتماما واستمرت بإنتاج الساعات الميكانيكية فقط، ولكن ذلك أدى إلى ما يعرف بأزمة الكوارتز Quartz Crisis في بداية الثمانينيات وخسارة وإفلاس ما يقارب ثلثي شركات الساعات السويسرية على حساب الشركات اليابانية والأمريكية التي اكتسحت السوق العالمي بإنتاجها لساعات الكوارتز.

كردة فعل ولكي تتدارك الامر قامت مجموعة من الشركات السويسرية بإنشاء تحالف لمواجهة المشكلة ونتج عنه إصدار ساعة سواتش Swatch وهي من اول ساعات الكوارتز التي أنتجت بعلبة بلاستيكية وبسعر منخفض واكتسبت نجاحاً كبيرا.

 أهم إختراعات سيكو 

استمر تألق شركة سيكو وذلك من خلال اختراعاتها المتتالية وتصدرها لما هو جديد في تقنيات ضبط الوقت، ومن أهم إختلراعاتها:

1- سيكو كوارتز Seiko 06LC : تعتبر هذه أول ساعة رقمية تعتمد على تكنولوجيا شاشة الكريستال السائل، وتحتوي شاشاتها على 6 أرقام تشير إلى التوقيت بالساعة والدقائق والثواني.

2- سيكو 5 اوتوماتك Seiko 5 Automatic: نال هذا الموديل شهرة واسعة حين ارتداه رائد الفضاء بوكالة ناسا الدولية جين كرانز فى رحلة أبوللو 11، وتتميز الساعة بتصميمها الفريد المقاوم للصدأ الذى يتمتع بعنصر أمان حيث تعمل الساعة بشكل أوتوماتيكي ولا تسمح بالتدخل اليدوي أو الأختراق.

سيكو 5 اوتوماتيك
سيكو 5 اوتوماتيك

3- سيكو ثيرمك Seiko Thermic: وهي أول ساعة تشحن طاقتها عن طريق حرارة الجسم وتحولها إلى طاقة كهربائية يدوم عملها حتى عشرة اشهر دون الحاجة لشحنها مرة أخرى، لديها آلية حفظ الطاقة أثناء النوم.

سيكو ثيرمك
سيكو ثيرمك

4- آسترون سولار Astron GPS Solar: هى أول ساعة فى العالم تحتوى على خاصية تحديد الموقع والزمن، تعمل بدون بطارية وتشحن طاقتها من الإضاءة.

آسترون سولار
آسترون سولار
مكانة شركة سيكو عالميا اليوم 

تمتلك الشركة العديد من الفروع فى أكثر من 25 دولة حول العالم، وتملك حوالى 3.4% من حصة السوق العالمي للساعات وصرح المدير التنفيذي الحالي شينجي هاتوري Shinji Hattori أن عائدات السوق الأجنبي لشركة سيكو تمثل 50% من العائدات الكلية للشركة كما تسعى سيكو لزيادة النسبة إلى 60%. وحققت الشركة عام 2015  زيادة  فى الأرباح التشغيلية وصلت إلى 4.7 مليار بزيادة  56.9% فى الشهر نفسه عام 2014، بينما وصل الربح الصافي إلى 3.73 مليار ين خلال ابريل- يونيو من عام 2015 وذلك نتيجة القوة الشرائية للأجانب فى اليابان.

شينجي هاتوري المدير التنفيذي لشركة سيكو
شينجي هاتوري المدير التنفيذي لشركة سيكو
You might also like